دليلك الشامل لتعلم تصميم قوالب الووردبريس

دليلك الشامل لتعلم تصميم قوالب الووردبريس

سواء بدأت من قبل تصميم قوالب الووردبريس أو ستبدأ الآن، فإنني أُريد أن أُهنئك على اتخاذك هذا القرار الصائب أن تكون أحد مطوري قوالب الووردبريس، فالسطور التالية أُعدت لك خصيصًا؛ كي تكون دليلك الشامل لتبدأ تصميم قوالب الووردبريس وتطويرها من البداية وحتى الاحتراف.

أولاً: متطلبات تصميم قوالب الووردبريس الأساسية

1 – برنامج الفوتوشوب

برنامج الفوتوشوب هو البرنامج الأشهر على الإطلاق بخصوص إنشاء التصميمات المُختلفة، ويتم إنشاء تصميم قوالب الووردبريس مبدئيًا باستخدام برنامج الفوتوشوب، ثم يتم تقطيع التصميم بطريقة مُعينة إلى أجزاء يتكون منها القالب فيما بعد. الدروس كثيرة على الإنترنت التي تشرح كيفية استخدام برنامج الفوتوشوب،

برنامج الفوتوشوب ليس مجاني، ولكن يتوفر بديل مجاني وهو برنامج Gimp المفتوح المصدر والبديل الأقوى للفوتوشوب.

2 – برنامج دريم ويفير

بعد أن يتم تصميم قالب الووردبريس بالفوتوشوب أو أحد البرامج البديلة، ينتقل العمل إلى برنامج دريم ويفر، وهو برنامج مُتكامل يُستخدم في تكويد القالب بلغتي HTML وCSS. ويتميز برنامج دريم ويفر بالعديد من المميزات التي تُساهم في تقديم كود نظيف خالي من الأخطاء لقالب الووردبريس؛ أي أن مهمة برنامج دريم ويفر هو تحويل تصميم القالب إلى قالب ووردبريس باستخدام HTMLو CSS. وأيضًا يتوفر برنامج Notepad++ مفتوح المصدر كبديل فعّال لبرنامج دريم ويفر.

3 – برنامج Wamp Server

برنامج Wamp server هو برنامج مجاني مفتوح المصدر، يُساعدك على إنشاء سيرفر خاص بك على حاسبوك لتُثبت عليه سكربت الووردبريس والقالب الذي ستعمل عليه؛ وبذلك يُمكنك تجربة عملك والتعديل عليه من حاسوبك مُباشرة دون الحاجة للاتصال بالإنترنت.

4 – سكربت الووردبريس

ستكون بحاجة لتحميل سكربت الووردبريس باللغة التي ستُنشئ عليها قالبك؛ فإن كُنت ستقوم بتصميم قالب ووردبريس باللغة الإنجليزية؛ فستقوم بتحميل سكربت الووردبريس باللغة الإنجليزية، ثم تقوم بتنصيب السكربت على السيرفر الشخصي الذي تم إنشائه باستخدام برنامج Wamp Server. وإن أردت عمل قالب متوافق باللغتين الإنجليزية والعربية؛ فهناك نُسخة أخرى من سكربت الووردبريس باللغة العربية. أيضًا الووردبريس يدعم أكثر من 40 لغة مُختلفة.

5 – تعلم HTML، CSS، PHP

من الضروري تعلم كلًا من HTML وCSS ولغة PHP بآخر إصدار لهم، لأن مُعظم عملك على قوالب الووردبريس سيكون باستخدامهم، أو على الأقل أن يكون لديك خلفية كبيرة عنهم.

6 – تعلم Bootstrap

أصبح تعلم Bootstrap من الأمور الهامة لإنشاء تصاميم وقوالب متجاوبة مع متصفحات الإنترنت المختلفة، والهواتف الذكية أيضًا؛ حيث تُساعدك Bootstrap على استخدام كلًا من أكواد HTML، CSS وجافا سكربت فريم وورك بأسلوب احترافي وسريع للغاية؛ فكل شيء بها مُعد.

7 – مشروع Root لبناء قوالب الووردبريس (اختياري)

مشروع root لبناء قوالب الووردبريس هو عبارة عن قالب ووردبريس مبني على إطار عمل bootstrap؛ وبإمكانك التعديل عليه وتطويره مباشرة. أي أن هذا الاختيار إذا أردت فقط إنشاء قالب ووردبريس سريعاً باستخدام ملف تم إنشائه من قبل ويحتاج منك التعديل وفق ما تُريده أنت.

ثانياً: نصائح الخبراء من المُصممين والمُطورين

1 – يجب أن تكون فنانًا قبل أن تكون مُطورًا

يَظُنّ بعض الأشخاص أنه بتعلم استخدام البرامج والأدوات واللغات البرمجية التي تُستخدم في تصميم قوالب الووردبريس وتطويرها، فإنه سوف يُصبح مُطورًا ليس له مثيل، ولكن الحقيقة هي أنه يجب عليك أن تكون فنانًا ذي ذوقٍ رفيعٍ في اختيار التصميمات والألوان المُستخدمة.

خبرتُك كمُصمم ومطور قوالب ووردبريس تزيد بملاحظاتك التي تُسجلها عن التصميمات الأخرى الموجودة، ودراسة أشكالها، ونظام الألوان بها؛ فكما الكاتب يتطور بالقراءة والتعلم، المصمم والمطور يتعلم بمتابعة ومُشاهدة التصميمات الأخرى خصوصًا تصميمات المُحترفين الشهيرة؛ حيث يتعلم تصميمات مُختلفة جديدة، ويستخلص أفكار لتصميمات مُختلفة.

الغرض من هذا البند ليس إحباطك، ولكن الغرض منه دفعك نحو الطريق الصحيح؛ نحو الإبداع. فكما يقولون من سار على الضرب وصل، ومهمتك الثابتة يوميًا أن تتابع أعمال المُصممين المُختلفة وتتعلم منها الجديد، وتُسجل مُلاحظات لديك، وتُجرب بنفسك مرة بعد مرة حتى تتعلم.

2 – الورقة والقلم صديق دائم

دائمًا تبدأ الخطوة الأولى في تصميم قالب الووردبريس الجديد باستخدام ورقة وقلم، عليها ترسم شكل قالبك المُتوقع الذي تريده. وهذه الخطوة مهمة جدًا؛ فلتفرض أن عميل طلب منك تصميم قالب جديد خاص به، فأول خطوة هنا هو تقديم نموذج للشكل النهائي على ورقة للعميل؛ فربما يكون هناك تعديل أو ربما لا يكون الشكل الذي قدمته هو الشكل المُراد، فتكون أضعت وقتك سُدى إذا صممت القالب مُباشرة على الفوتوشوب.

3- إن كان هدفك تحقيق أرباح حقيقية

إن أردت حقًا تحقيق أرباح حقيقية من تصميم قوالب الووردبريس ؛ فلا تشغل بالك بتحقيق المال بقدر ما تشغل نفسك بالتركيز على المُستخدم الذي سوف يشتري منك القالب.

4 – ابحث بنفسك على الإنترنت وتعلم

لا تكتفي بالمصادر التي أشرنا لها في هذا المقال، فكل هذه المصادر هي قطرات قليلة في بحر علم كبير؛ فاذهب إلى محرك البحث وستجد عشرات الدورات التدريبية المُختلفة. المُهم أن تدرس دورة تدريبية واحدة من البداية للنهاية، قبل أن تنتقل إلى الدورة الثانية، وطبق ما درسته أولًا بأول، ولا تنجرف وراء مشاهدة أكثر من دورة تدريبية في نفس الوقت، فالأفضل أن تُركز على دورة تدريبية واحدة وتطبق ما جاء فيها أولًا.

بعد أن تنتهي من دراسة الدورة التدريبية الأولى، انتقل إلى الثانية، ثم الثالثة، ولا تتوقف عن التعلم أبدًا؛ فكل شيء تتعلمه سوف يُثقل ميزان خبراتك، ويُنير أمامك الطريق لابتكار أفكار أخرى جديدة لم يتطرق لها أحد قبلك.

شارك هذا المنشور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *